مملكة العشاق
اهلا بك زائرنا الكريم ارجو التعريف بنفسك بالدخول او التسجيل معنا والانظمام
شكرا مديرة المنتدى
اميرة الحب

مملكة العشاق

مملكة العشاق مرمر ترحب بكم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طفلك ومتلازمة داون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
said.ch
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/11/2009

مُساهمةموضوع: طفلك ومتلازمة داون   الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 2:37 pm

كيف سوف يكون المولود الجديد
سوف يكون كأي مولود آخر. سوف يحتاج إلى مساعدتك في كل شئ كما هو الحال مع كل الأطفال . سوف يرضع، وينام، ويحتاج غيار حفائظ كما الأطفال الآخرين . قد يحدث له بعض النقص في صحته قد تكون عضلاته (مرتخية ) ولكن بالتأكيد سوف يكون طفلاً محبوباً..سوف تلاحظ أن فيه شبه من اخوته وأخواته بالإضافة إلى الأشباه الأخرى المرتبطة بمتلازمة داون . وهذا ليس غريباً إذا تذكرنا إن الكروموسومات تأتي من الوالدين.

هل سوف يعاني طفلي من مشاكل صحية
هذه بعض المشاكل الصحية التي قد يعاني منها أطفال متلازمة داون. ولكن يجب التنبه إلا انه ليس من الضروري أن تمر هذه المشاكل على كل الأطفال فهناك تفاوت كبير بينهم.
 الالتهابات:
أطفال متلازمة داون عرضة لكثرت الالتهابات خاصة الرضع و الاطفال الصغار في الاعوام الاولى من لعمر. و تكثر الالتهابات في الجهاز التنفسي.و مع ان اكثر هذه الالتهابات عبارة عن التهاب في الجهاز التنفسي العلوي(كالتهاب الوزتين و الحلق) و التي تكون في كثير من الأحيان التهابات فيروسية محدودية التأثير،ولكن في بعض الاحيان تكون الالتهابات في الجهاز التنفسي السفلي كالالتهابات الرئوية و التي قد تستدعي ادخال الطفل الى المستشفى و اعطائة المضادات الحيوية عن طريق الوريد.و قد تكثر ايضا التهابات الاذن الوسطى خاصة النوع المسمى بالأذن الصمغية و التي قد تستدعى المعالجة او المتابعة لمنع تأثيرها على السمع و النطق.
 مشكلات الرضاعة:
بعض أطفال متلازمة داون قد لا تكون لديهم القوة الكافية للمص في الايام الاولى من العمر.و قد لا يكون لديهم التناسق الضروري للمص و البلع و التنفس في نفس الوقت.و قد تكثر حالات الشرقة او الغصة بالحليب.و في كثير من الاحيان تتلاشى هذه المشاكل في الاسابيع الاولى من العمر. و اذا كان طفلك لا يستطيع ان يرضع من ثديك مباشرة فعليك الاستمرار في استخراج حليبك و إعطاءه إياه عن طريق قارورة الرضاعة او انبوبة التغذية لكي تحافظي على ادرار ثديك و لكي تستطيعى ان ترضعيه من صدرك بعد ان تتحسن صحته.و هذا نظرا لأهمية الرضاعة الطبيعية في الوقاية من كثير من الالتهابات التنفسية و النزلات المعوية. فحرصي على ذلك.
 مشكلات القلب:
يصاب حوالي 40% من أطفال متلازمة داون بعيوب خلقية في القلب.قد تكون بعض هذه العيوب خفيفة كاستمرار توسع الانبوب الشرياني و قد تكون شديدة كالعيوب المعقدة و المتعددة.ان اشهر عيوب القلب انشاراً بين اطفال متلازمة داون هي الفتحة التي بين البطينين و و بين الاذينين او كلاهما معا و التي تسمى بالقناة البطينية و الاذينية.
فحص قلب طفلك من اول الامور التي يقوم بها طبيب الاطفال كفحص روتيني بعد الولادة.و اذا شك الطبيب في امر ما فانه سوف يقوم باجراء بعض الفحوصات كتخطيط القلب و اشعة الصدر للتأكد من سلامة القلب و قد يطلب طبيب الاطفال استشارة طبيب القلب ليكشف على الطفل و أو عمل أشعة صوتية للقلب .قد لا يمكن التأكد من مشاكل القلب في بعض الحالات، خاصة إذا كان الطفل صغير الحجم و لذلك في العادة يتابع الطبيب جميع الاطفال و يتم فحصهم بشكل دوري.
اذا وجد ان طفلك لديه عيب خلقي في قلبه فقد يكون مناسبا ان تقابلي بعض الأسر التي لديها اطفال لديهم متلازمة داون و يعانون من مشاكل في القلب.اطلبي من طبيبك المساعدة في هذا الامر اذا احببت.
هل سوف يتعلم طفلي
نعـم سوف يتعلم طفلك كما يتعلم بقية الأطفال بإذن الله، ولكنه سوف يأخذ وقت أطول ليتعلم، لذلك عليك بالصبر. سوف يتعلم المشي عندما يكون عمره عامين او الثلاثة بإذن الله سوف يعتمد على نفسه في اللبس والأكل واستخدام الحمام عندما يتم عامه الخامس .سوف يكون له أصدقاؤه و اهتماماته الخاصة به . عندما يتم عامه الأول تقريبا سيكون بقدرته الجلوس و التقاط الألعاب بيديه. وينقلب ويأكل قطعه البسكويت بيده، وسـوف يحاول إن ينطق أول كلمه ماما و بابا .عندما يتم عامه الثاني سوف يبدأ يحاول تعلم اللبس وخلع الملابس، وسوف يحاول الشخبطه بالقلم، والنظر إلى الصور وتقليب الصفحات، سوف يشرب بالكأس، ويأكل بالملعقة، سوف يكون كبقية الأطفال يقلد ما يراه أو يعمله الآخرون.
إن أطفال متلازمة داون يأخذون وقت أطول لاكتساب المهارات مقارنه بإقرانهم. كما انهم لا يكتسبون كل المهارات التي يمكن أن يكتسبها من هم في سنهم. قد يكون هناك فرق في تحصيلهم العلمي ولكن يمكن تقليل هذه الفروق بالتدخل المبكر وتدريب الطفل و تنشيطة. بعض الأبحاث أكدت أن بعض أطفال متلازمة داون يكتسبون المهارات بشكل أسرع إذا قدم لهم التدريب والتعليم في وقت مبكر فبالتدريب والتنشيط المبكر إضافة إلى الحنان والجو المشوق سوف تلاحظين الفرق وتبدئين تحصدين نتائج الوقت الذي تمضينه مع طفلك.
كيفية تأثير الطفل الجديد على الاسرة

قد يؤدي ولادة طفل جديد بمتلازمة داون إلى الحاجة إلى بعض التأقلم داخل الاسرة.و لكن لا تقلقي كثيراً من هذا الامر ،فالامور في العادة تأخذ مجراها الطبيعي من دون تكلف.عليك اعطاء الجميع اهتمامك كما كنت تفعلين في السابق.الجميع يحتاج للرعاية و الحنان كما هو الحال لطفلك الجديد.حاولي ان لا تصطنعي المشاعر و تداري عواطفك.كوني صريحة مع نفسك و مع الغير.و في نفس الوقت لا تتظاهري بانك قوية و غير مكترثه لان ابنك لديه متلازمة داون.فقط ضعي الامور في موضعها الصحيح ،لا تكوني على النقيضين اما تجاهل او مبالغة.فقط كوني كما يجب ان تكوني فيه من اعتدال.






كيف ابلغ اسرتي و اقاربي

 إخبار إخوان و أخوات الطفل
الاطفال يتفاعلون مع الأمور كما يتفاعل معها والديهم،.نحن نعلم اننا اذا كنا ِ ايجابيين بتجاه أطفالنا كلما كان مستواهم و انجازاتهم أعلى. من المهم إبلاغ الأخوان و الأخوات في اقرب فرصة قولي لهم قد يكون طفلك الجديد بطيئا في تعلمه و اكتسابه للمهارات و انه قد يحتاج للمزيد من الرعاية و لكنه في النهاية سوف يستطيع ان يعمل الكثير من الامور التي يعملها أقرانه بإذن الله.
يجب أن لا تشعرين بأن و جود الطفل الجديد سوف يؤثر سلبا على حياة بقية الابناء و البنات.من المعروف ان اطفال متلازمة داون يندمجون بشكل طبيعي مع بقية الاسرة.كما ان ان طفال متلازمة داون في العادة يحبون المرح و العب و الاختلاط بالغير.كما ان الابحاث كشفت ان اخوان و اخوات الطفل لا يحسون بالحرج عند مقابلة اخوهم لاقاربهم و بقية الأصدقاء. تشعر الكثير من الاسر و بخاصة الوالدين و بقيت الابناء بتعاطفهم مع كل طفل او بالغ من متلازمة داون بل كل من لدية إعاقة و ذلك لأنهم يعرفون مدى الحنان الذي يحتاجة هؤلاء الاشخاص و مدى الاحترام الذي يجب ان يحصلوا عليه. و هذا ما يتغير بشكل واضح في كل الأسر الايجابية.
حاولي ان تشركي طفلك في روتين الحياة اليومية باسرع وقت.و عليك ان لا تضيقي و تغيري نشاطات الأسرة بسبب و جود طفلك الجديد.كونوا طبيعيين استمروا في طلعاتكم الخلوية و زياراتكم العائلية.لا تمنعي احد من زيارتكم أو زيارتك لأقاربك و أصدقائك اعتقاداَ أن ذلك قد يؤذي الطفل او يزيد من الالتهابات الرئوية او الزكام.من الملاحظ على الاسر التي تقوم بذلك زيادة الشحن النفسي و المشاكل العائلية ،فلذلك حاولي ان تكون حياتك قريبه من الطبيعي قدر الإمكان.
 إخبار الجد و الجدة:
لا شك ان والديك سوف يمرون بنفس المشاعر و الاحاسيس التي مررتم بها، مع الفرق في أنهم قد لا ينشغلوا برعاية الطفل بشكل مباشر كما هو الحال بك و بزوجك.و لكن حاولي أن تشركيهم في كل امور طفلك قدر المستطاع لكي يتعرفوا على طفلك بشكل اكبر. فهم العون الأول لك بعد الله.
 إخبار الأصدقاء
عليك القيام بذلك أيضاً و في اقرب فرصة.هناك الكثير من الاصدقاء و الزملاء الذين يكونوا اكثر من معين و معاون لكل ما قد تحتاجينه فلا تخسرِ هؤلاء الذين قد يكونون هم العون بعد الله.
بعض الأصدقاء و الزملاء قد يعلق او يذكر امورا غير عقلانية وقد تكون جارحة و مخجلة.انهم فقط عرفوا كيف يتعاملون معك لما كانت صورتك في اذهانهم صورة الاب او الام التي "دائما" كاملة و ليس فيه أي نقيصه و لكنهم لم يعرفون كيف يتصرفوا و يعبروا عن مشاعرهم عندم يعرفون ان لديك طفل بمتلازمة داون.كلما كان حديثك ايجابيا عن طفلك كلما استشفى هؤلاء الاصدقاء و الزملاء علاجا لمشاعرهم التي قد يكونوا قد جرحوك بها.
هل سوف يؤثر الطفل الجديد على حياتي الزوجية
هناك نوعان من الاسر مختلفة في ردة فعلها عندما تواجهها مشكلة ما ..فهناك اسر تزيدها هذه المشاكل قوة و رسوخ و تعاضاد و اسر أخرى تزيدها هذه المشاكل المزيد من التشذرم و التخاصم.. يعتمد نوع ردة الفعل على وضع الأسرة و استقرارها قبل حدوث المشكلة.فالاسرة المتفاهمة لا يزيدها و جود طفل لديه متلازمة داون الا رسوخا و ترابط .و لا شك انه كما أن الأفراح إذا توزعت زادت فان الاحزان و الهموم كلما وزعت نقصت.فلذلك أيها الزوج و الزوجة عليكم أن تعلموا أن الطفل هو طفلكما معا و أن كليكما يحمل ثقل العناية بهذا الطفل فتجنبوا زيادة كل واحد منكم الحمل على صاحبة بكثرة المشاكل و الاختلاف في رعاية الطفل،.و على كل و احد منكما ان يخفف الحمل عن الاخر.و الله معكما.
كيف احصل على المزيد من المعلومات
 طبيب الاطفال/طبيب العناية الاولية عليك طرح الاسئلة المتعلقة بالنواحي الطبية الى الطبيب الذي تثق فيه مباشرة.
 اخصائية النغذية:اخصائية التغذية مع طبيب الاطفال تساعدك في تجاوز الكثير من مشاكل التغذية التي قد تواجهك.
 الاخصائية النفسية:الاخصائية النفسية تساعدك في التأقلم و التجاوز الكثير من المصاعب النفسية التي قد تواجهك او تواجه اسرتك و طفلك
ماهي متلازمة داون
متلازمة داون عبارة عن حالة خلقية، أي أنها عند الطفل منذ الولادة و أن الحالة كانت لديه منذ اللحظة التي خلق فيها.و هو ناتج عن زيادة في عدد الصبغات ( الكروموسومات).و الكروموسومات عبارة عن عصيات صغيرة داخل نواة الخلية ،تحمل هذه الكروموسومات في داخلها التفاصيل الكاملة لخلق الإنسان.فيحمل الشخص العادي-ذكراً كان أو أنثى- 46 كروموسوم،و هذه الكروموسومات تأتي على شكل أزواج،فكل زوج عبارة عن كروموسومين (أي23 زوج أو 46 كروموسوم) .هذه الأزواج مرقمة تدريجيا من واحد إلى أثنين و عشريين، بينما الزوج الأخير(الزوج23) لا يُعطى رقماً بل يسمى الزوج المحدّد للجنس. .يرث الإنسان نصف عدد الكروموسومات (23) من أمه والثلاثة والعشرون الأخرى من أبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الحب
المديرة
المديرة
avatar

عدد المساهمات : 224
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: طفلك ومتلازمة داون   السبت نوفمبر 28, 2009 9:46 am

تسلم ايدك موضوع روعة بتمنى تنور كل مره المنتدى كد mpm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3ouhak.ahlamontada.net
 
طفلك ومتلازمة داون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة العشاق :: مملكة حواء :: تربية الاولاد-
انتقل الى: